5 أشياء يجب أن تتوافر فى أى متجر إلكتروني
أشياء يجب أن تتوافر فى أى متجر إلكتروني
تحدثنا فى مقالة سابقة عن المتاجر الالكترونية ونشاتها وكل ما يتعلق بها , ولكن لكى تحصل على متجر الكترونى ناجح وتحقق نجاحا كبيرا فى تسويق منتجاتك فلا بد من 5 أشياء يجب أن تتوافر فى أى متجر إلكتروني سوف نتعرف عليهم بالتفصيل .
تصميم المواقع وبرمجة المواقع والفرق بينهم :
وسائل دفع متنوعة
حتى يكون متجرك ناجحا يجب عليك ان توفر وسائل الدفع المتنوعة حتى لا تفقد العملاء , فمثلا من تعود على الدفع عن طريق التحويل البنكى فى الغالب لن يقوم بالدفع الا بهذة الوسيلة و يبتعد عن وسائل الدفع الاخرى كالبنوك الالكترونية , وايضا من تعود على الدفع عن طريق البنوك الالكترونية فلن يقوم باستخادم طريقة اخرى فى الدفع فلذلك يجب ان توفر كافة وسائل الدفع التى يستخدمها العملاء لضمان استمرارهم كعملاء للمتجر.
معلومات شحن واضحة
من المعروف ان المتاجر الالكترونية تعتبر مجالا جديدا فى عالمنا العربى وغير مألوفة للكثير ,ولذلك يجب ان تاخذ فى الاعتبار ان المشترى سوف يشعر بالشك فى عملية تسويقة للمرة الاولى , ولكن للتغلب على هذا الامر يجب عليك ان تضع امامة كل المعلومات بشكل واضح وصريح كمدة الشحن وتكاليف عملية الشحن والتعرف على شركات الشحن الذى يتعامل معها المتجر وكيفية التواصل معها وغيرها من الأشياء المهمة.
سياسة إسترداد أموال مرضية
من المعروض ان العميل لا يستطيع ان يعاين المنتج قبل الشراء الا من خلال الواصف النصى او الفيديوهات و الصور , فمن الطبيعى ان يتخوف من عدم مطابقة المنتج المرسل لة مع ما شاهدة ,لذلك يجب ان يحتوى متجرك الالكترونى على سياسية استرداد الاموال فى حالة عدم مطابقة المنتج وأراد العميل بردة.
وجود نظام امن و محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء
يجب عليك وضع أنظمة امان محكمة لتأمين عمليات الدفع وهو من أهم أشياء يجب أن تتوافر فى أى متجر إلكتروني، وتأمين البيانات الخاصة بالعملاء حتى يشعر العميل بالاطمئنان وعدم القلق من تعرض بياناتة للسرقة و لحمايتة من قرصنة معلومات حساباتة البنكية ويتم ذلك عن طريق تشفير المعلومات او شراء نظام حماية من شركات الحماية العالمية .
الاهتمام بوجود خدمة للدعم الفني للتواصل مع العملاء
لكى يستمر متجرك الالكترونى ناجحا لابد من وجود خدمة دعم فنى للتواصل مع العملاء مثل خدمات الدردشة و المكالمات الهاتفية ،ولكن الأهم من ذلك لزيادة الربح من المتاجر الإلكترونية الاهتمام بها والعمل علي رفع كفاءتها وسرعة الرد علي العميل وحل مشاكلة الأمر الذي تفتقده الكثير من المتاجر وخصوصا المتاجر العربية ويفضل ان يكون التواصل عن طريق الدردشة الصوتية لانها اسهل من المكالمات الهاتفية و البريد الالكترونى.